وصف المدون

إعلان الرئيسية

جديد الأخبار :


أول موقع الكتروني في العالم مدونة ميدو للمعلوميات

في مثل هذا اليوم وقبل 25 سنة ( أي بتاريخ 6 أوت 1991 م ) تمّ طرح وإنشاء أوّل موقع إلكتروني في العالم وعرضه على الهواء مباشرة للجمهور من مختبر جبال الألب السويسرية .

تمّ إنشاء الموقع من قبل السير تيم بيرنرز لي ( Tim Berners-Lee ) والد الشبكة العالمية ( www ) ، وخصّص لأمن المعلومات من مشروع الشبكة العالمية ، هذا الموقع الأوّل في العالم تمّ تشغيله على جهاز كمبيوتر من نوع ( نيكست NeXT ) في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية المعروفة بإسم ( CERN ) ، ولايزال من الممكن زيارتها اليوم بعد أكثر من عقدين من الزمن على إنشائها .

* رابط أوّل موقع إلكتروني في العالم http://info.cern.ch/hypertext/WWW/TheProject.html

الشبكة العنكبوتية العالمية ( The WorldWideWeb ) أو ما يختصر عليه بـ ( W3 ) هي مبادرة استرجاع المعلومات الفائقة ، وهي منطقة واسعة تهدف إلى حصول الجميع على عدد كبير من الوثائق ، أوّل موقع شعبي في العالم يقرأ ويذهب إلى شرح كيف يمكن للآخرين أيضاً إنشاء وعمل صفحات ويب خاصة بهم ، بحيث بدأ هذا المشروع مع ضرورة أن تكون المعلومات الأكاديمية متاحة إلى أيّ شخص ، وهذه الفلسفة التي أنشأ من اجلها .

كتب ( بيرنرز لي Berners-Lee ) عن بروتوكول نقل النصّ التشعبي ( HyperText Transfer Protocol ) وهو ما يعرف اختصاراً بـ ( HTTP ) ، الذي يحدّد المعلومات والبيانات المتنقلة بين أنظمة الكمبيوتر ، كذلك لغة النصّ التشعّبي ( HyperText Markup Language ) ( HTML ) التي تمّ استخدمها لإنشاء أوّل صفحة ويب .

كانت رؤية بيرنرز لي Berners-Lee ) هي إنشاء مكان يستطيع الناس من خلاله تبادل المعلومات في جميع أنحاء العالم من خلال " نظام المعلومات المرتبطة العالمي " الذي يعتبر شبكة متصلة من صفحات الويب مرتبطة ببعضها البعض ، يُمكن لها أن تساعد المستخدمين في العثور على ما يحتاجونه بالضبط .

مدونة ميدو للمعلوميات أول موقع في العالم

بيرنرز لي Berners-Lee ) إقترح في البداية فكرة عن شبكة عالمية مكوّنة من أجهزة كمبيوتر تهدف لتبادل المعلومات سنة 1989 م ، بينما كان يعمل كمبرمج كمبيوتر في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية ( سيرن CERN ) في جنيف السويسرية .

مدونة ميدو للمعلوميات - 2016

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button