اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

الأربعاء، 12 يوليو، 2017

البرمجية الضارة CopyCat تصيب 14 مليون جهاز يعمل بنظام الأندرويد


the technology now

كوبي كات ( CopyCat ) على ما يبدو أنّه أكبر بكثير من البرامج الضارة ، فقد أصاب حوالي 14 مليون جهاز يعمل بنظام التشغيل أندرويد حول العالم منها 8 ملايين جهاز يعمل بصلاحية الروت ، ممّا يجعل من المستحيل إزالة مثل هته البرمجية الضارة .

ووفقاً لمؤسسة CheckPoint الصهيونية فقد ولّدت البرمجيات الضارة مجموع إيرادات بلغ 1.5 مليون دولار من خلال تثبيت الإعلانات والتطبيقات الوهمية ، أيضاً تفيد التقارير أنّ هذا الفيروس الخطير موجود منذ العام الماضي .

هذا وقد تمّ إحصاء أنّ معظم الأجهزة المصابة بهذا الفيروس موجودة في جنوب شرق آسيا ، تليها الولايات المتحدة الأمريكية التي تمثل 12 % من المجموع ، أما البقية فتشمل إفريقيا بنسبة 18 % وأوقيانوسيا بنسبة 08 % ثمّ أوروبا بـ 07 % .

the technology now

يتم دمج البرامج الضارة داخل التطبيقات التي نجدها غالباً في مراكز التحميل ( App Stores ) كطرف ثالث ، وبمجرد تحميلها يتمّ تنشيط هته البرامج الضارة فقط بعد إعادة تشغيل الجهاز المصاب ( الذي تم تنصيب التطبيق عليه ) .

عند إعادة تشغيل الجهاز يبدأ فيروس CopyCat يتجذّر وينتشر داخل نظام الجهاز من أجل الحصول على صلاحيات وامتيازات المسؤول ، ويفعل ذلك من خلال مجموعة من الثغرات التي يتم تحميلها من Amazon S3 bucket .

بعد أن انتشر وتجذّر هذا الفيروس داخل الجهاز تبدأ البرامج الضارة في تثبيت مجموعة عناصر أو ( Component ) في عمق النظام ( System’s Directory ) ، والذي بدوره يصعّب من عملية إزالة هته البرامج الخبيثة .

أخيراً تصل البرمجيات الخبيثة إلى Zygote ، وهي عملية الروبوت ويتم خلالها تحميل وتثبيت التطبيقات ، ومجرد إصابة Zygote يحصل فيروس CopyCat على صلاحية المسؤول ، فيقوم بتثبيت تطبيقات وهمية على جهازك .

شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :
بث مباشر

البث المباشر من تقديم أحمد عبد العالي في مجال التكنولوجيا و التقنية

730

بتوقيت غرينيتش

2230

بتوقيت مكة المكرمة

موقع التكنولوجيا الآن : شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو  | The Technology Now
موقع التكنولوجيا الآن - The Technology Now يعتبر صرح وفضاء خاص بعشّاق ومتابعي المعلوماتية والتقنية في العالم العربي والإسلامي بالخصوص ، يهتمّ بجديد التكنولوجيا الحيوية وعمل شروحات خاصة بمشاكل الحاسب والشبكات ، تمّ تأسيسه في جانفي 2016 من قبل أحمد عبد العالي ، وحائز على المرتبة الثالثة في فئة Actu / Info في مسابقة الجزائر ويب أواردس 2016 .
جميع الحقوق محفوظة ل The Technology Now - التكنولوجيا الآن