وصف المدون

إعلان الرئيسية

جديد الأخبار :

الصفحة الرئيسية فيسبوك تتوقف عن استخدام ارقام الهواتف في ميزة اقتراح اصدقاء جدد

فيسبوك تتوقف عن استخدام ارقام الهواتف في ميزة اقتراح اصدقاء جدد

the technology now مدونة التكنولوجيا الآن

بعد الانتقادات الكبيرة التي وجّهت لفيسبوك بشأن الخصوصية ، ستتوقّف الشركة عن استخدام أرقام هواتف مستخدميها في نظام اقتراح الأصدقاء الجدد ، وذلك بداية من عام 2020 بعد القلق بشأن تداعيات الخصوصية .

يمكن للمستخدمين اختيار إرسال كود ( رمز ) إلى هواتفهم المحمولة عند تسجيل الدخول لجعل وصول المتسلّلين او الهاكرز لحساباتهم أصعب وهذا ما يعرف بنظام المصادقة الثنائية ( two-factor authentication ) .

قبل أيّام كانت شركة فيسبوك قد اعترفت بأنها قامت أيضًا باستخدام هذه الأرقام في أنظمة الإعلان المستهدف وتوصيات الأصدقاء ، لكنّها استدركت الوضع بعدها وقالت أنّها ستوقف هذا الاستخدام كجزء من تسوية قضيتها مع الجهات التنظيمية الأمريكية خلال عام 2020 م .

ماذا فعلت فيسبوك ؟

تقدِم معظم الشبكات الاجتماعية الآن على تفعيل واستخدام نظام المصادقة الثنائية لتحسين أمان الحسابات ، هذه الخاصية تجعل من الصعب على المهاجمين اختراق الحسابات عبر الإنترنت لأنهم يحتاجون إلى كل من كلمة المرور و الكود الذي يتم إرساله إلى الهاتف المحمول الخاص بصاحب الحساب كلّ مرّة .

ولكن في عام 2018 م تم الكشف عن أنّ موقع Facebook يستخدم أيضًا أرقام هواتف مستخدميه لاستهداف الإعلانات ولتوفير ميزة " اقتراح اصدقاء جديد قد تعرفهم " والتي تعمل خوارزميات الموقع على جلبهم وتقريبهم لك من خلال العودة إلى أرقام هواتف أصدقائك .

وبهذه الخطوة انتقد دعاة الخصوصية والباحثون في مجال امن الشبكات الاجتماعية ، قائلين إن هذه الممارسة خادعة وقد تؤدي إلى انعدام الثقة بين الشركة والمستخدم ، ضف لها عدم اعتماد المستخدمين مستقبلاً على ميزة المصادقة الثنائية .

متى سيتوقف فيسبوك عن القيام بانتهاك خصوصية مستخدميه ؟

وعدت شركة فيسبوك بإجراء تغييرات في الخصوصية كجزء من تسوية قضيتها مع لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية ( FTC من خلال دفع ما قيمته 5 مليارات دولار ، أي ما يعادل ( 3.8 مليار جنيه إسترليني ) ، وقالت إنها توقفت عن استخدام أرقام هواتف مستخدميها في ميزة استهداف الاعلانات في شهر جوان 2019 لدواعي أمنية .

هذا وستتوقف الشركة عن استخدام ارقام الهواتف لاقتراحات أصدقاء جدد في دول : كمبوديا والإكوادور وإثيوبيا وليبيا وباكستان في الأيام القليلة المقبلة .

وقال متحدّث باسم شركة فيسبوك لوكالة الأنباء رويترز : إن التغيير سيصبح ساري المفعول على مستوى العالم في عام 2020 ، ومع ذلك سيتعين على أي شخص قام بإعداد ميزة المصادقة الثنائية بالفعل تعطيل هذه الخاصية وحذف رقم هاتفه من النظام ، ثم إعادة تشغيله مرة أخرى .

- مواضيع ذات صلة :

فيسبوك تكشف عن ثغرة في خصوصية المجموعات

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button