وصف المدون

إعلان الرئيسية

جديد الأخبار :

the technology now مدونة التكنولوجيا الآن

بعد الانتقادات الكبيرة التي وجّهت لفيسبوك بشأن الخصوصية ، ستتوقّف الشركة عن استخدام أرقام هواتف مستخدميها في نظام اقتراح الأصدقاء الجدد ، وذلك بداية من عام 2020 بعد القلق بشأن تداعيات الخصوصية .

يمكن للمستخدمين اختيار إرسال كود ( رمز ) إلى هواتفهم المحمولة عند تسجيل الدخول لجعل وصول المتسلّلين او الهاكرز لحساباتهم أصعب وهذا ما يعرف بنظام المصادقة الثنائية ( two-factor authentication ) .

قبل أيّام كانت شركة فيسبوك قد اعترفت بأنها قامت أيضًا باستخدام هذه الأرقام في أنظمة الإعلان المستهدف وتوصيات الأصدقاء ، لكنّها استدركت الوضع بعدها وقالت أنّها ستوقف هذا الاستخدام كجزء من تسوية قضيتها مع الجهات التنظيمية الأمريكية خلال عام 2020 م .

ماذا فعلت فيسبوك ؟

تقدِم معظم الشبكات الاجتماعية الآن على تفعيل واستخدام نظام المصادقة الثنائية لتحسين أمان الحسابات ، هذه الخاصية تجعل من الصعب على المهاجمين اختراق الحسابات عبر الإنترنت لأنهم يحتاجون إلى كل من كلمة المرور و الكود الذي يتم إرساله إلى الهاتف المحمول الخاص بصاحب الحساب كلّ مرّة .

ولكن في عام 2018 م تم الكشف عن أنّ موقع Facebook يستخدم أيضًا أرقام هواتف مستخدميه لاستهداف الإعلانات ولتوفير ميزة " اقتراح اصدقاء جديد قد تعرفهم " والتي تعمل خوارزميات الموقع على جلبهم وتقريبهم لك من خلال العودة إلى أرقام هواتف أصدقائك .

وبهذه الخطوة انتقد دعاة الخصوصية والباحثون في مجال امن الشبكات الاجتماعية ، قائلين إن هذه الممارسة خادعة وقد تؤدي إلى انعدام الثقة بين الشركة والمستخدم ، ضف لها عدم اعتماد المستخدمين مستقبلاً على ميزة المصادقة الثنائية .

متى سيتوقف فيسبوك عن القيام بانتهاك خصوصية مستخدميه ؟

وعدت شركة فيسبوك بإجراء تغييرات في الخصوصية كجزء من تسوية قضيتها مع لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية ( FTC من خلال دفع ما قيمته 5 مليارات دولار ، أي ما يعادل ( 3.8 مليار جنيه إسترليني ) ، وقالت إنها توقفت عن استخدام أرقام هواتف مستخدميها في ميزة استهداف الاعلانات في شهر جوان 2019 لدواعي أمنية .

هذا وستتوقف الشركة عن استخدام ارقام الهواتف لاقتراحات أصدقاء جدد في دول : كمبوديا والإكوادور وإثيوبيا وليبيا وباكستان في الأيام القليلة المقبلة .

وقال متحدّث باسم شركة فيسبوك لوكالة الأنباء رويترز : إن التغيير سيصبح ساري المفعول على مستوى العالم في عام 2020 ، ومع ذلك سيتعين على أي شخص قام بإعداد ميزة المصادقة الثنائية بالفعل تعطيل هذه الخاصية وحذف رقم هاتفه من النظام ، ثم إعادة تشغيله مرة أخرى .

- مواضيع ذات صلة :

فيسبوك تكشف عن ثغرة في خصوصية المجموعات

التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button