وصف المدون

إعلان الرئيسية

جديد الأخبار :



ريمون توملينسون Raymond Tomlinson ، مبرمج الكمبيوتر الذي إخترع البريد الإلكتروني سنة 1971 م ، وكما هو معروف قام بثورة علمية ضخمة بإختراعه أيضاً للعلامة المشهورة اليوم في البريد الإلكتروني ( علامة @ ) ، التي أضحت رمزاً أساسياً لمستخدمي الكمبيوتر عبر العالم ، توفّي توملنسون يوم السبت 05 مارس 2016 في منزله بـ : Lincoln لينكولن ( الولايات المتحدة الأمريكية ) عن عمر ناهز 74 سنة .

في اوخر سنة 1960 م وبدايات 1970 م كان السيد ريمون توملينسون Raymond Tomlinson يعمل في شركة للأبحاث والتطوير Bolt, Beranek و Newman على مشاريع لمؤسسة Arpanet الرائد لإنترنت وزارة الدفاع ، كانت الشركة آنذاك قد طوّرت برنامج الرسائل Sndmsg ، الذي يسمح لمستخدمين متعددين للكمبيوتر إقتسام الوقت لإرسال رسائل لأشخاص آخرين ، لكن العيب في هذا النظام أنّه كان مغلقاً ومتاح فقط لمستخدمي كمبيوتر واحد .

السيد توملينسون أضاف أكواد من برنامج نقل الملفات الذي كان قد إنشاؤه من Cpynet إلى برنامج الرسائل Sndmsg ، ليصبح بالإمكان إرسال رسائل من كمبيوتر مضيف إلى آخر لجميع مستخدمي نظام Arpanet ، ولم يكتف بهذا بل قال أنه في حاجة ماسّة إلى رمز يفصل بين إسم المستخدم وعنوان الوجهة ، واستقرّ إختياره على رمز @ ليشكّل حلقة من حلقات الثورة المعلوماتية .

إستطاع ريمون توملينسون Raymond Tomlinson أن يقوم بإرسال أول رسالة إلكترونية في التاريخ في شهر يوليو 1982 م ، وقد وصلت الرسالة إلى العنوان الذي أرسلت إليه في زمن قياسي ، فقد أرسلها ريمون توملينسون Raymond Tomlinson لنفسه ليختبر مدى نجاح إبتكاره .

في سنة 2012 م وفي مدينة جنيف السويسرية تم تكريم ريمون توملينسون Raymond Tomlinson من قبل جمعية الإنترنت بعد أن أحدث ثورة كاملة وتغيير جذري في الطريقة التي يتواصل بها الناس ، وقد قال على شرف هذا الحفل : كثيراً ما كان الناس يتساءلون ، هل كنت تعرف ماذا تفعل ؟ نعم كنت أعرف ما أفعل بالضبط ، لكن لا أعلم ما هو الشكل النهائي الذي ينتج عن فكرتي ، لكن الشيء المؤكد هو أنّني أستطيع توفير وسيلة للتواصل بين الناس .

ولد ريمون صامويل توملينسون في منطقة معروفة بإسم ( Ray راي ) في 23 أفريل 1941 م في أمستردام شمال غربي مدينة ألباني ، لعد تخرجه من الثانوية إلتحق بمعهد Rensselaer Polytechnic ، حصل على شهادة البكالوريا في الهندسة الكهربائية سنة 1964 م .

مدونة ميدو للمعلوميات

تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button