وصف المدون

إعلان الرئيسية

جديد الأخبار :


المونوكروم ميدو للمعلوميات

تقنية المونوكروم MonoChrome Technology هي مرادفة للمصطلح العربي أحادية اللّون .

والأحادية اللّون غالباً ما ترتبط بشاشات أجهزة الكمبيوتر القديمة ، فعلى سبيل المثال يمكن أن تكون أحادية اللّون مكوّنة من اللّون الرمادي فقط ، أمّا الشاشات أحادية اللّون فهي تلك الشاشات التي تستعمل لونين ، اللون الأوّل مخصّص لعرض الصورة وهو ما يسمّى بالإنجليزية The Foreground ، أمّا اللّون الثاني فهو مخصّص للخلفية أو ما يسمّى Background .

حرفياً لفظة ( لون واحدOne Color أو عرض أحادي اللّون كما هو معروف هو عبارة عن عرض بالأبيض والأسود أو عرض باللّون الرّمادي ، ففي الهواتف النقالة غالباً ما تستخدم مثل هته المظاهر ( العروض ) باللّونين الأبيض والأسود على الخلفية الملوّنة مثل الأخضر ، الأزرق أو البرتقالي .

الصور الرقمية والرسوم البيانية أيضاً يمكن ان تكون أحادية اللّون باللّون الرمادي فقط ، كما أنّ الصورة أحادية اللّون في التصوير الفوتوغرافي عادة ما تكون في شكل صورة بالأبيض والأسود ، والتي يمكن إخراجها عن طريق فيلم بالأبيض والأسود أو عن طريق إزالة الألوان في مرحلة ما بعد الإنتاج .

أمّا الضوء احادي اللّون هو ضوء ذو موجة واحدة أو هو ضوء ذو حزمة ضوئية ضيّقة ، في حين أنّ الصورة أحادية اللون لها ألوان وتدرجات محدودة ، مثلاً في الكمبيوتر تقنية أحادية اللون لها معنيان :

- المعنى الأوّل : هو وجود لون واحد فقط ( وهو معروف بالصورة الثنائية )
- المعنى الثاني : هو تدرّجات ذلك اللّون ( المعروف بالتدرّج الرمادي )





مدونة ميدو للمعلوميات > 2016

تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button