إعلان الرئيسية

جديد الأخبار :

تلغرام إيران

بعد أن تمّ حظره في روسيا الشهر الماضي ، هاهو تطبيق الرسائل المشفرة Telegram اليوم يجد نفسه محظوراً في إيران .

أمرت الهيئة القضائية في إيران بمنع الولوج إلى موقع Telegram وتطبيقه وذلك من خلال حظره على مزودي خدمات الإنترنت في جميع أنحاء البلاد ، مشيرين إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي . وهذا ما سيؤثر بدوره على حوالي 40 مليون مستخدم لهذا التطبيق في إيران . 

وفقا لوكالة رويترز ، يعتقد مسؤولون إيرانيون أن التطبيق قد استخدم لتنظيم الاحتجاجات على المشاكل الاقتصادية والإجتماعية - حدث عدد منها في أكثر من 80 مدينة إيرانية في جانفي الفارط .

هذا وأفاد موقع Mizan نقلاً عن أمر المحكمة أشار إلى استخدام برقية لنشر " دعاية ضد الحكومة الإيرانية ، وأنشطة إرهابية ، ونشر أكاذيب تحرض الرأي العام ، والاحتجاجات المناهضة وتشجيع الإباحية ". 

وتأتي هذه الأخبار بعد الحظر الذي فرضته روسيا على شركة Telegram ، الذي دخل حيز التنفيذ الشهر الماضي بعد أن رفضت الشركة تسليم مفاتيح التشفير إلى السلطات الوطنية الروسية ، و التي زعمت أنها بحاجة إليها لمراقبة عمليات مكافحة الإرهاب . 

إذن ما هو بديل Telegram في إيران للقيام بالمراسلات ؟ استخدم البديل الذي طرحته الدولة في الأسبوع الماضي ، فقد أطلقت الحكومة تطبيق سوروش Soroush ، الذي يقدم تجربة مراسلة متنقلة مماثلة لتلغرام ، وقد تم إضافة صور في التطبيق كتب عليها " الموت لأمريكا " .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق