-->
اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

الجمعة، 1 مايو 2020

خمسة أسباب تجعلك تحذف برنامج الحماية Avast وتستبدله بآخر

 رأى العديد من خبراء في الأمن المعلوماتي أن أسوأ برنامج حماية قد تحصل عليه هو Avast ، وكنصيحة شخصية مني استعمل أي برنامج حماية إلا برنامج Avast إن أكثر ما يقززني في برامج الحماية هو Avast فهو ممكن أي يكون أي شيء إلا برنامج حماية.

5 أسباب تجعلك تحذف Avast وتستعمل أي برنامج حماية آخرعوضاً عنه :

رأى العديد من خبراء في الأمن المعلوماتي أن أسوأ برنامج حماية قد تحصل عليه هو Avast ، وكنصيحة شخصية مني استعمل أي برنامج حماية إلا برنامج Avast إن أكثر ما يقززني في برامج الحماية هو Avast فهو ممكن أي يكون أي شيء إلا برنامج حماية. ومن الأسباب التي ذكرها العديد من خبراء الأمن المعلوماتي يدعون فيها لعدم استخدام برنامج الحماية Avast  ، جاءت هذه الخمس نقاط :

1) - برنامج Avast يتجسس على مستخدميه :

كل فترة زمنية تخرج فضائح إلى العالم من العيار الثقيل حول تجسس Avast على مستخدميها وكان آخرها تقرير أمني من Vice و PCMag في أوائل سنة 2020 حيث كان برنامج الانتي فايروس Avast والمتصفح Avast وإضافة Avast على المتصفحات ( chrome و firefox ) تقوم بالتجسس على المستخدمين والمواقع التي يقومون بزيارتها والوقت الذي يمضونه في التصفح والفيديوهات التي يتفرجون عليها وأنشطتهم وسلوكهم عبر الإنترنت ومواقع إحداثيات الأجهزة التي قاموا بالبحث منها وغيرها من الأمور المشينة حيث تم جمع معلومات لأكثر من 400 مليون مستخدم، ومن ثم يتم بيعها لأطراف أخرى وشركات عملاقة منها: IBM و Intuit و Home Depot وغيرهم الكثير، ولتعرف كم الأمور خطيرة قامت كل من Google و Mozila بحذف إضافة Avast و AVG من متصفحاتهما. وجاء في أحد ردود شركة Avast على أنها لا تقوم بجمع أي بيانات حساسة مثل المعلومات الشخصية أو أرقام الهواتف أو غيرها من البيانات الشخصية. كما أضافت أنه ابتداء من 2019 بدأت الشركة بإظهار رسالة تعلم المستخدم بهذا الأمر، وبأن جميع المستخدمين سيستقبلون خلال الأيام القادمة رسالة تذكرهم بعملية جمع البيانات هذه في حالة أرادوا إلغاء الأمر. وإذاً فكرنا قليلاً في المقولة التي تقول إذا لم تدفع ثمن البضاعة فاعلم أنك البضاعة سنجد أنا شركة Avast قامت بخداعنا واستعمالنا كبضاعة.

2) - Avast برنامج مجاني !

حسب رأيي يعود سبب انتشار برنامج Avast بهذا الشكل المهول هو كونه مجاني، حيث تعتمد كثير من شركات الصيانة وشركات بيع الحواسيب بالتجزئة على تثبيت Avast في أنظمة ويندوز وذلك كونه مجاني ولن يكلف الشركات أي مبلغ مالي إضافي. لدرجة أنه في الآونة الأخيرة أصبح يأتي مع ويندوز وكأنه مدمج فيـه كبرنامج Internet Explorer، ناهيك عن المبالغ الضخمة التي يضخها Avast لمحركات البحث لعرض Avast كخيار أولي عند البحث على كلمة Antivirus مثلاً والمبالغ الطائلة التي يدفعها في مواقع التواصل أيضاً وغيــرها من المواقع في حملات إعلانية ضخمة ومنظمة وهذا كله في سبيل جني المزيد من الأموال عـن طريق بعث عشرات الإشعارات لك تخبرك بأنه يجب شراء النسخة المدفوعة للحصول على المزيد من الحماية والمزيد من الأدرع .

3) - Avast يثبّت نفسه لوحده دون تدخل المستخدم :

نـاهيك عن سياسة Avast الحقيـرة في دمـج نفسه مع بعض البـرامج، هل فتحت حاسوبك ذات يوم ووجدت أيقـونة Avast على سطح مكتبك ؟ وأصبح مثبت في الويندوز دون قيامك لذلك ؟ نعم هذا شائع جداً بين مستعملي ويندوز وذلك لسياسة Avast القذرة في دمج نفسه مع باقي البرامج والتثبيت الصامت التي يتبعها، مثلاً عند تثبيتك لبرنامج ccleaner سيقوم بتحميل وتثبيت avast في جهازك دون سؤالك أو إخبارك، ليس ccleaner فقط بل عدد هائل من البـرامج يقوم بذلك، ربما قد يكون شيئاً جميـلاً ورائـعاً لدى الكثير من المستخدمين الحصول على برنامج انتي فايروس بشكل مجاني على جهازهم بدون مواجهة عناء في تثبيته، وكأنه عبارة عن هدية مقدمة لهم، ولكن ماذا لو لم أكن أريده ؟ وماذا لو كان لدي واحد آخر في الجهاز ؟ وماذا عن التضارب بين برامج الحماية ؟ وماذا عن قيامه بتبطيء الجهاز ؟ وماذا وماذا وماذا ؟ في عــالم الفايروسات والبرامج الضارة تعتبر البرامج التي تثبت نفسـها بشكل مضلل أو دون معرفة المستخدم بـ PUP ) Potentially unwanted program ) ، وهي أحد البرامج الضارة المنتمية لعائلة Adware، فعند قيام Avast بتثبيت نفسه من غير معرفتك فهذا وحده انتهاك ونقطة سلبية كبيراً بالنسبة له، ماذا لو قام بتثبيت نفسه ومن ثم بدأ بجمع المعلومات عنك والتجسس ؟ أليس هذا أمراً كريها ؟

4) - Avast يعمل كل شيء إلا كمضاد فايروسات :

بسبب طبيعة عملي في محل لإصلاح الحواسيب يأتيني عدد كبير من الأشخاص يشتكون من بطأ النظام أو وجود فايروس أو يريدون مني القيام بفورمات للنظام ( حذف الويندوز القديم وتثبيت واحد جديد ) ، أغلب هذه الحواسيب بعد فحصي لها ببرامج الحماية تكون مصابة بعدد كبير من الفايروسات والبرامج الضارة رغم تواجد Avast فيها، لدرجة أني صرت أتمنى يوماً أن يأتيني حاسوب مثبت فيه Avast ولا يوجد فيه برامج ضارة.

5) - إلغاء تثبيت Avast صعب وقد يسبب انهيار النظام :

لسبب أو آخر أراد المستخدم حذف Avast من نظامه ولكنه لم يستطع حذفه من لوحة التحكم حيث سيظهر له أنواع مختلفة من المشاكل التي تعيقه عن حذفه، أو إذا حذفه فإن ذلك سيسبب مشاكل للنظام قد تنتهي إلى فشل النظام وانهياره، قد تتم في بعض الحالات استعادة النظام إذا كانت توجد نقطة استعادة للنظام وتتم استعادته لتلك النقطة، وفي بعض الأحيان لن تعمل نقطة استعادة النظام ويجب على المستخدم حذف النظام القديم كلياً وتثبيت واحد آخر جديد . 
ولكثرة حدوث هذه المشاكل وتزايد استياء المستخدمين قامت شركة Avast بإنشاء أداة خاصة لحذف Avastavastclear)، تخيل هذا الكم من العناء. تستخدم الويندوز وفجأة بدون سابق إشعار تجد Avast مثبتاً في النظام بدون علمك ويقوم بالتجسس وجمع المعلومات، تحاول حذفه فلا يحذف أو يحذف وعند إعادة تشغيل الجهاز يفشل الويندوز وينهار. 
ولهذه الأسباب حسب رأيي يكون Avast أسوأ برنامج حماية موجود في وقتنا الحالي على الإطلاق ، وبالتأكيد أنا هنا لا أتحدث عن برامج الـ Scareware ( برامج الحماية الوهمية التي تدعي أنها برامج حماية وقد عثرت على برنامج تجسس في جهازك ويجب عليك الترقية وشراء النسخة الاحترافية من البرنامج لحذف هذا البرنامج الضار ) . أخبرنا عن تجربتك لـ Avast إذا كنت قد استعملته سابقاً ؟ وما هو برنامج الحماية المفضل لديك ؟

شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بث مباشر

البث المباشر من تقديم أحمد عبد العالي في مجال التكنولوجيا و التقنية

730

بتوقيت غرينيتش

2230

بتوقيت مكة المكرمة

موقع التكنولوجيا الآن : شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو  | The Technology Now
موقع التكنولوجيا الآن - The Technology Now يعتبر صرح وفضاء خاص بعشّاق ومتابعي المعلوماتية والتقنية في العالم العربي والإسلامي بالخصوص ، يهتمّ بجديد التكنولوجيا الحيوية وعمل شروحات خاصة بمشاكل الحاسب والشبكات ، تمّ تأسيسه في جانفي 2016 من قبل أحمد عبد العالي ، وحائز على المرتبة الثالثة في فئة Actu / Info في مسابقة الجزائر ويب أواردس 2016 .
جميع الحقوق محفوظة ل The Technology Now - مدونة التكنولوجيا الآن