جاري تحميل ... The Technology Now - مدونة التكنولوجيا الآن

إعلان الرئيسية

جديد الأخبار :

PUA/PUP protection

أعلنت شركة مايكروسوفت يوم أمس الثلاثاء أن الإصدار الرئيسي القادم من نظام التشغيل Windows 10 سيتضمن خيار أمان جديد سيسمح للمستخدمين بتمكين ميزة سرية لـ Windows Defender يمكنها اكتشاف ومنع تثبيت البرامج غير المرغوب فيها أو ما يعرف بـ PUAs .

مصطلح PUA المعروف أيضًا باسم PUP يعني البرامج غير المرغوب فيها المحتملة ، وهو أحد المصطلحات الأقل شهرة في مصطلحات الأمن السيبراني ، وهو يشير إلى البرامج التي تم تثبيتها على الحاسوب عن طريق خداع المستخدم ، ومن هنا المصطلح يتضمن تكتيكات وحيَل متعددة ، مثل دمج تطبيق غير مرغوب فيه مع مثبت برنامج شرعي ( installer of a legitimate program ) أو باستخدام عمليات التثبيت الصامتة لتجاوز موافقة المستخدم تمامًا .

تتضمن فئة PUA عادةً التطبيقات التي تعرض الإعلانات المتطفلة والتطبيقات التي تتعقب المستخدمين وتبيع بياناتهم للمعلنين ، والتطبيقات التي تغير إعدادات المتصفح أو تثبت شهادات الجذر أو تعطل ضوابط الأمان .

بدءًا من تحديث ويندوز 10 الخاص بشهر ماي ( Windows 10 May 2020 ) والذي قمنا بنشر موضوع عنه يوم أمس ( 

تحديث أمان جديد من مايكروسوفت لتصحيح 111 ثغرة أمنية في ويندوز 10 ) قالت Microsoft إنها أضافت خيارًا في لوحة إعدادات نظام Windows 10 يمكن لها أن تسمح للمستخدمين بحظر تثبيت تهديدات PUA المعروفة .


هذه الميزة كانت موجودة في Windows Defender منذ سنوات ولكن لا يمكن تفعيلها إلا عبر سياسات المجموعة ، وليس عبر واجهة مستخدم ويندوز ، من الآن فصاعدًا يمكن القيام بذلك من خلال إتّباع المراحل التالية : 
Start > Settings > Update & Security > Windows Security > App & browser control > Reputation-based protection settings

يتم إيقاف تشغيل الميزة افتراضيًا ، لذا سيتعين على المستخدمين تمكينها أو تفعيلها يدويًا بمجرد تحديث نظامهم إلى Windows 10 May 2020 (v2004).

بمجرد تفعيل الميزة ستجد أنّها تحتوي على إعدادين كما في الصورة أدناه ، وهنا توصي شركة Microsoft بأن يقوم المستخدمون بتمكين كليهما .

windows 10

- يبحث حظر التنزيلات عن البرامج غير المرغوب فيها PUA أثناء تنزيلها ، ولكن نلاحظ أنه يعمل فقط مع متصفح Microsoft Edge الجديد ، لذلك إذا كنت تستخدم متصفحًا مختلفًا فلا يزال بإمكان نظام الحماية في ويندوز Windows Security اكتشاف التطبيقات غير المرغوب فيها ( PUA ) بعد عملية التنزيل .

في مارس 2020 أضافت مايكروسوفت أيضًا ميزة مشابهة لمتصفح Edge ( الإصدار المستند إلى Chromium ) ، والتي يمكنها أيضًا اكتشاف تنزيلات PUA ) وحظرها عند حدوثها .

- تم العثور على هذه الميزة في : edge://settings/privacy

windows

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق