جاري تحميل ... The Technology Now - مدونة التكنولوجيا الآن

إعلان الرئيسية

جديد الأخبار :

الصفحة الرئيسية كتاب تفهيم الخوارزميات للبروفيسور جمال بن نوّار .. الخوارزميات بأسلوب مرن ومنهجية مبتكرة

كتاب تفهيم الخوارزميات للبروفيسور جمال بن نوّار .. الخوارزميات بأسلوب مرن ومنهجية مبتكرة

حجم الخط

 

تزيّنت المكتبة الجامعية الجزائرية والعربية هذه الأيام بمولود جديد صدر للبروفيسور جمال بن نوّار تحت مسمّى " تفهيم الخوارزميات " , هذا الكتاب الذي يندرج ضمن تخصّص الإعلام الآلي يتضمّن في جزءه الأوّل مبادئ عامة وأساسية في علم الخوارزميات ، أتحفها المؤلّف بأمثلة وتمارين تطبيقية من شأنها أن تزيل اللبس عن العديد من طلبة التخصّص ، كما أردف الكاتب ترجمة علمية لبعض الخوارزميات إلى لغتي البرمجة جافا ( Java ) و C .

الجدير بالذكر أنّ هذا الكتاب يعتبر عصارة خبرة الأستاذ جمال بن نوّار في ميدان التدريس الجامعي , لاسيما أنّه يقدّم محتوى متميّز باللغة العربية موظّفاً خبرته الكبيرة في تفهيم الخوارزميات بأسلوب سلس لمقتحمي هذا الفرع من المعلوميات ، وبخصوص الفئة التي وجّه إليها هذا الكتاب فقد تمّ وضعه بشكل خاص للطلبة الجامعيين الذين يجدون صعوبة بالغة في فهم واستيعاب المفاهيم الجديدة والمعقدة خاصة تلك المستعملة باللغة الفرنسية في جامعات الجزائر ، إضافة إلى طلبة شعبة الإعلام الآلي في المدارس العليا للأساتذة قصد تمكينهم من هضم علم الخوارزميات بشكل مبسّط ، ولمَ لا الاعتماد على هذا الكتاب كمرجع أساسي في تدريس مادة المعلوماتية في الطور الثانوي بعد إكمال مرحلتهم الجامعية .

من المسائل المهمّة التي تطرّق إليها هذا الكتاب , طريقة الكتابة الجيدة والفعالة للخوارزميات حتى يتسنّى للطالب اكتساب أسلوب علمي دقيق ومرن في استهداف الدوال البرمجية وهيكلة المعطيات يغنيه عن الطرق العبثية والعشوائية ، وبما أنّ صياغة الخوارزميات تعتبر نشاطاً جديداً غير مألوف عند الطلبة الجدد ، والذي يتطلّب فهم طبيعة المشكلة التي تستوجب وضع خوارزمية ما ، فإنّ كتاب تفهيم الخوارزميات قد وفّر للطلبة عناء البحث بجمعه لعدد هائل من الأمثلة البسيطة من واقعنا المعاش وشرح المفاهيم بالتفصيل الممل وبمنهجية جديدة غير تلك التي اعتاد عليها الطلبة في الجامعات الجزائرية ، تتيح لهم استيعاب مختلف التقنيات والأساليب المستحسنة لكتابة برامج  ضخمة ومعقدة بطريقة جِدّ مهيكلة ومتحكم فيها .


- وفيما يلي بعض خصائص الكتاب :


التطرق لعديد المفاهيم المعقدة وإعادة التطرّق لكلّ منها بصيغة أعمق ومعزز بأمثلة عدّة في فصول لاحقة .

الإلحاح على أهمية هيكلة الخوارزميات حتى يلمس القارئ جدوى وأهمية الهيكلة .

التأكيد على ضرورة جعل أي خوارزمية مستقلة عن المحيط الذي يمكن أن تستعمل فيه، حتى يألف القارئ على تقليد مهم وهو إنشاء خوارزميات يسهل إعادة استعمالها في خوارزميات أكبر و أعقد .


- نبذة عن المؤلّف :


الأستاذ الدكتور جمال بن نوّار ، أستاذ علوم الحاسوب بجامعة البويرة ( الجزائر ) ، مدير مخبر " الرياضيات والإعلام الآلي والفيزياء من أجل الفلاحة والغابات " ، حصل على الدكتوراه من المدرسة العليا للإعلام الآلي بالجزائر ، كما حصل على درجة الماجستير من المدرسة نفسها ، عمل على بحوث في ميدان الأنظمة المعلوماتية المساعدة على تصميم الدارات الإلكترونية والدارات الإلكترونية المدمجة ، هندسة قواعد البيانات ،  شبكات الحاسوب ، وخطوط إنتاج البرمجيات والحكومة الإلكترونية .
- اهتماماته الحالية تنصبّ على مناهج إنشاء الأنظمة المعلوماتية بتركيب القطع، خطوط إنتاج البرمجيات ، التقييم الآلي للأجوبة المكتوبة، والتوليد الآلي للأسئلة ، يشرف على طلبة دكتوراه في ميدان مناهج إنشاء البرامج المعلوماتية بتركيب القطع ، تطبيق مناهج إنشاء الأنظمة المعلوماتية على الأنظمة الإلكترونية عالية الإدماج ، خطوط إنتاج البرمجيات ، والتقييم الآلي للأجوبة المكتوبة.

  : DJAMAL BENNOUAR is a Professor at Bouira

University, Algeria, and the Director of the LIMPAF laboratory, He obtained the Magister Degree from the National Institute for Computer Science (INI), Algeria, in 1993 and the PhD degree from the Ecole Superieure d’Informatique (ESI), Algeria, in 2009. He conducted various research related to VLSI CAD Frameworks (HDL, Inter tools communication, Engineering Databases), Computer Networking and  Software Product Lines for E-Government.

Currently, his main research interests include Soft- ware Architecture, Software Product Lines, and Automatic evaluation of answers to open ended question. He is supervising a number of PhD students preparing their thesis in Software Architecture, Software Architecture Approach for System On Chip, Software Product Lines, and Automatic Student Assessment.

- تحميل كتاب تفهيم الخوارزميات :


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق