جاري تحميل ... The Technology Now - مدونة التكنولوجيا الآن

إعلان الرئيسية

جديد الأخبار :

 تيم كوك Tim Cook

تيموثي دونالد تيم كوك ( Timothy Donald Tim Cook ) , ولد بتاريخ 01 نوفمبر 1960م في مدينة روبرتسديل بولاية ألاباما الأمريكية , واحد من بين أقوى الشخصيّات المؤثّرة في العالم , انظمّ إلى شركة آبل ( Apple ) في شهر مارس من سنة 1998م وأصبح المدير التنفيذي لها سنة 2011 م خلفاً للسيّد ستيف جوبز ( المؤسس المشارك لآبل ) , والذي فارق الحياة في أكتوبر 2011 م بعد معاناة كبيرة مع مرض السرطان .

كان تيم كوك الإبن الأوسط بين ثلاثة أبناء للأب دونالد الذي كان عاملاً لبناء السفن ، في حين كانت والدته جيرالدين ربّة منزل ، تخرّج من ثانوية روبيرتسدال ، وحصل على شهادة البكالوريوس في علوم الهندسة الصناعية من جامعة آوبرن عام 1982 م ، وماجستير في إدارة الأعمال من كلية " فوكوا " للأعمال التابعة لجامعة ديوك عام 1988 م .

بدأ تيم عمله في شركة آي بي إم ( IBM ) بعد تخرجه من جامعة “ أوبورن ” ، وقضى فيها نحو 12 عاماً ، تدرّج فيها بالمناصب وصولاً إلى منصب مدير للإنجاز في أميركا الشمالية ، وترأس لاحقاً وظائف التصنيع والتوزيع لشركة الكمبيوتر الشخصية التابعة لشركة آي بي إم في أميركا الشمالية واللاتينية ، كما قضى ستة أشهر في شركة كومباك كنائب المدير لقسم المواد المتعلقة بالشركات قبل أن يتعاقد معه ستيف جوبز للانضمام لشركة آبل

شغل في البداية منصب نائب أوّل لمدير العمليات في العالم ، وكان قبلها ذلك قد شغل منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في قسم التجزئة للإلكترونيات الذكية ، يعود الفضل للسيّد تيم كوك في انتشال شركة آبل من مجال الصناعة وذلك عن طريق إغلاق المصانع والمخازن في جميع أنحاء العالم ، الأمر الذي ساعد الشركة في خفض مستويات المخزون وتبسيط سلسلة التوريد التابعة لها وزيادة هوامش الربح بشكل كبير . 

في جانفي 2007 م تمت ترقيته إلى مدير العمليات ، حيث شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة آبل لمدة شهرين في عام 2004 م عندما كان ستيف جوبز يتعافى من سرطان البنكرياس ، وفي عام 2009 م شغل منصب الرئيس التنفيذي مرة أخرى لعدة أشهر كون ستيف جوبز كان قد أخذ إجازة من أجل عملية زراعة كبد . 

في جانفي 2011 م وافق مجلس إدارة شركة آبل على إعطاء الإجازة المرضية الثالثة لستيف جوبز ، في هذه الفترة كان تيم كوك مسؤولاً عن معظم عمليات آبل اليومية ، في حين أنّ الرئيس التنفيذي ستيف جوبز كان يقوم باتخاذ أغلب القرارات الرئيسية . 

عقب استقالة ستيف جوبز أصبح تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل في 24 أوت 2011 م ، حيث أعلنت الشركة في 10 جانفي 2012 حصول تيم كوك على مبلغ 380 مليون دولار مقابل الموافقة على العمل كمدير تنفيذي للشركة . 

قال تيم كوك في مؤتمر صحفي عقده في حفل افتتاح جامعة أوبورن في عام 2010 م ، بعد ما يقارب من 15 عام بعد انضمامه لشركة آبل : " إن اكتشافي الأكثر أهمية حتى الآن في حياتي هو قراري بالانضمام لأبل " .

حصل كوك سنة 2011 م على لقب “ أقوى شخصية في العالم ” من مجلة فوربس ، ووفقاً لمقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز في أفريل 2012 م كان كوك هو “ المدير التنفيذي الأعلى ربحاً ” بين الشركات الكبرى المتداولة في ذلك العام .

- أخر تحديث للمقال : 17 سبتمبر 2021 .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق