اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

الاثنين، 25 مارس 2019

قريباً ... اللغة الأمازيغية على خدمة الترجمة لغوغل

غوغل اللغة الامازيغية

قامت شركة غوغل عملاق البرمجيات بدمج اللغة الأمازيغية في مترجمها التلقائي Google Translate ، ويعود الفضل في ذلك إلى جهود جمعية Larando التي استجابت لها Google بشكل إيجابي ، بعدما تم رفع عريضة تم طرحها على الإنترنت إلى إدارة الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية . 

صرح كريم عكشار ( Karim Akachar ) الذي أطلق المبادرة ، للقناة الوطنية الجزائرية أن جمعية لاراندو اتصلت بـ Google منذ وقت قصير ووجدت استجابة إيجابية لندائها ، وكانت هذه الاستجابة فعلية بحقّ ، فقد أطلقت Google للتو لغة الأمازيغية كلغة في مجتمع الترجمة لـ Google Translate ، كما تنادي الجمعية بمشاركة هذا المنشور على نطاق واسع لأن Google Translate تحتاج إلى أشخاص يقرؤون ويكتبون الأمازيغية ، وأضافت جمعية لاراندو : " سيكون من الكافي الانضمام إلى مجتمع ترجمة Google لمعرفة كيفية ترجمة المحتوى العلمي " . 


في الوقت الحالي لا تقبل خدمة غوغل سوى الترجمات من الإنجليزية إلى الأمازيغية والعكس ، في انتظار إدخال الترجمة من وإلى الفرنسية وغيرها من اللغات . 

في العريضة المنشورة على موقع Avaaz أشار الموقعون إلى أن شمال إفريقيا هي حامل للغة وثقافة امتدت لقرون عديدة وأثرت على الحضارة الإنسانية ، مضيفين أن أويد من 60 مليون شخص أو أكثر يتحدث هذه اللغة في جميع أنحاء شمال أفريقيا ومنطقة الصحراء الكبرى وكذلك في فرنسا وحتى في كندا .

يرى المنادون بتعميم اللغة الأمازيغية اليوم فرصة لإحراز مزيد من التقدم في الاعتراف الكامل بها في العالم الرقمي ، جاء في العريضة التي تم رفعها أن شركة Facebook قد دمجت الأمازيغية للرد على متطلبات مجتمع الناطقين باللغة البربرية في العالم ، وبالتالي اتباع شركة مايكروسوفت التي تبنت بالفعل اللغة الأمازيغية لنظام التشغيل Windows 8 .

شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بث مباشر

البث المباشر من تقديم أحمد عبد العالي في مجال التكنولوجيا و التقنية

730

بتوقيت غرينيتش

2230

بتوقيت مكة المكرمة

موقع التكنولوجيا الآن : شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو  | The Technology Now
موقع التكنولوجيا الآن - The Technology Now يعتبر صرح وفضاء خاص بعشّاق ومتابعي المعلوماتية والتقنية في العالم العربي والإسلامي بالخصوص ، يهتمّ بجديد التكنولوجيا الحيوية وعمل شروحات خاصة بمشاكل الحاسب والشبكات ، تمّ تأسيسه في جانفي 2016 من قبل أحمد عبد العالي ، وحائز على المرتبة الثالثة في فئة Actu / Info في مسابقة الجزائر ويب أواردس 2016 .
جميع الحقوق محفوظة ل The Technology Now - التكنولوجيا الآن