وصف المدون

إعلان الرئيسية

جديد الأخبار :

غوغل اللغة الامازيغية

قامت شركة غوغل عملاق البرمجيات بدمج اللغة الأمازيغية في مترجمها التلقائي Google Translate ، ويعود الفضل في ذلك إلى جهود جمعية Larando التي استجابت لها Google بشكل إيجابي ، بعدما تم رفع عريضة تم طرحها على الإنترنت إلى إدارة الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية . 

صرح كريم عكشار ( Karim Akachar ) الذي أطلق المبادرة ، للقناة الوطنية الجزائرية أن جمعية لاراندو اتصلت بـ Google منذ وقت قصير ووجدت استجابة إيجابية لندائها ، وكانت هذه الاستجابة فعلية بحقّ ، فقد أطلقت Google للتو لغة الأمازيغية كلغة في مجتمع الترجمة لـ Google Translate ، كما تنادي الجمعية بمشاركة هذا المنشور على نطاق واسع لأن Google Translate تحتاج إلى أشخاص يقرؤون ويكتبون الأمازيغية ، وأضافت جمعية لاراندو : " سيكون من الكافي الانضمام إلى مجتمع ترجمة Google لمعرفة كيفية ترجمة المحتوى العلمي " . 


في الوقت الحالي لا تقبل خدمة غوغل سوى الترجمات من الإنجليزية إلى الأمازيغية والعكس ، في انتظار إدخال الترجمة من وإلى الفرنسية وغيرها من اللغات . 

في العريضة المنشورة على موقع Avaaz أشار الموقعون إلى أن شمال إفريقيا هي حامل للغة وثقافة امتدت لقرون عديدة وأثرت على الحضارة الإنسانية ، مضيفين أن أويد من 60 مليون شخص أو أكثر يتحدث هذه اللغة في جميع أنحاء شمال أفريقيا ومنطقة الصحراء الكبرى وكذلك في فرنسا وحتى في كندا .

يرى المنادون بتعميم اللغة الأمازيغية اليوم فرصة لإحراز مزيد من التقدم في الاعتراف الكامل بها في العالم الرقمي ، جاء في العريضة التي تم رفعها أن شركة Facebook قد دمجت الأمازيغية للرد على متطلبات مجتمع الناطقين باللغة البربرية في العالم ، وبالتالي اتباع شركة مايكروسوفت التي تبنت بالفعل اللغة الأمازيغية لنظام التشغيل Windows 8 .
التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button