جاري تحميل ... The Technology Now - مدونة التكنولوجيا الآن

إعلان الرئيسية

جديد الأخبار :

AWA The Technology Now

بعد تخلّفها عن العادة السنة الماضية وغياب جوائز مماثلة لها في دعم الويب الجزائري بالخصوص ، هاهي مسابقة الجزائر ويب أواردس ( Algeria Web Awards 2019 ) تعود للواجهة من جديد هذه السنة بعديد التغييرات أغلبها مسّت معايير اختيار المترشحين النهائيين على الجوائز ، وما لفت انتباه متتبّعي الويب الجزائري هو المدة الزمنية الطويلة بين تاريخ الاعلان الرسمي عن المسابقة وتاريخ اختيار المترشّحين ، والذي قارب الستّة أشهر .

الجدير بالذكر أنّ القائمة النهائية للمترشّحين لجوائز الويب الجزائري هذه السنة شهدت عدّة تناقضات ومعايير المسابقة التي أُعلن عنها سابقاً في الموقع الرسمي للمسابقة ، على سبيل المثال هنالك مشاريع كانت قد فازت بذات المسابقة في سنوات ماضية قد تمّ اختيارها هذه السنة من طرف لجنة التحكيم ، خاصة إذا ما علمنا أنّ اسم وفئة المشروع ذاتها كانت قد فازت سابقاً .

الأمر الثاني الذي خلق نوعاً من التخبّط هو أنّ مثل هذه المسابقات هدفها الأسمى هو تشجيع وترقية المشاريع التقنية الصغيرة والنامية ، إلاّ أنّ نسخة هذه السنة شهدت قبول ترشيحات شركات ومؤسسات وماركات قائمة بذاتها ولا تحتاج أصلاً هذا النوع من المسابقة لتوسيع رقعة شهرتها .

وما أثار سخط عديد المدوّنين التقنيّين هو إزاحة فئة المدوّنات التقنية من مسابقة هذه السنة ، ولربّما لا يعلم أكثرهم أنّ اشهر التقنيين العرب وحتّى العالميين يمتلكون مدونات على منصة بلوغر و ووردبريس خاصة ( مثل : مدونة المحترف ، حوحو للمعلوميات .. الخ ) ، وأنّ هذه المدونات لطالما قدّمت للويب العربي والعالمي ولازال لها الفضل في تطوير وترقية الشباب .

أمّا الشيء الآخر المثير للاستغراب هو اختيار مواقع الكترونية ليس لديها ترتيب حتى في موقع أليكسا ولم تنشر ولا موضوع منذ مدة زمنية طويلة ، بل وّأنّ القائمين على هذه المواقع تربطهم علاقة وطيدة ببعض الاشخاص في لجنة التحكيم ! في حين تم رفض مشاريع نامية ونشطة على ساحة الويب ، الأمر الذي يضع عديد الاستفهامات ... هل لجنة التحكيم مطّلعة على كل صغيرة وكبيرة في الويب الجزائري ؟!!!

أخيراً وليس آخراً .. ما يلاحظ على طبعة هذه السنة من مسابقة Algeria Web Awards هو توجّهها نحو مجالات : الطبخ ، الفن ، السياحة ... الخ ) ، في حين تمّ تغييب الجانب التقني المعلوماتي بشكل كبير ، وكأنّ توجّه هذه المسابقة أصبحت ربحية ذات توجّهات أخرى ..

مقال من انشاء : أحمد عبد العالي

مواضيع ذات صلة :

الإفراج عن المرشّحين النهائيّين لمسابقة الجزائر ويب أواردس 2016

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق