اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

السبت، 9 نوفمبر 2019

الفرق بين أقراص SSD و HDD وأيّهما أفضل

The Technology Now

بسم الله الرحمن الرّحيم
والصّلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، سيّدنا وحبيبنا محمّد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم إلى يوم الدين , وبعد :

متابعي وزّار موقع التكنولوجيا الآن
أهلاً وسهلاً ومرحباً بكم جميعاً

ممّا لاشكّ فيه أنّ عديد مالكي ومستخدمي الحواسيب في العالم العربي بالخصوص لا يستطيعون التمييز والتفريق بين أنواع أقراص التخزين , فقد تتشابه محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة ومحركات الأقراص الثابتة في مواصفاتها الفعلية ، ولكنها تخزن البيانات بشكل مختلف تمامًا . هناك مزايا وعيوب لكل نوع من أنواع محركات الأقراص ، ويتوقف تحديد النوع المناسب لك على كيفية استخدامك للحاسوب .

إذا كنت مهتماً عزيزي القارئ بهذا الموضوع فتابع معي هذا الشرح الدقيق للفروقات الجوهرية بين الأقراص الصلبة الثابتة  والمعروفة بـ SSD و الأقراص الصلبة المعروفة بـ HDD .

- تعريف القرص الصلب ( Hard Disk ) : 

وهو وحدة تخزين بيانات رئيسية في الحاسوب ، يستخدم في تخزين وإسترجاع المعلومات الرقمية من وعلى أقراص سريعة الدوران ، يتكون من أقراص ممغنطة تدور ويقوم لاقط كهرومغناطيسي بالقراءة والكتابة من وإلى سطحها الممغنط ، من أهم الخصائص التي يتميز بها كل قرص صلب عن الآخر هي سعة التخزين وسرعة الدوران .

تم اختراع الأقراص الصلبة في الخمسينيات ، حينها كانت عبارة عن أقراص كبيرة يصل قطرها إلى حوالي 20 بوصة ، وعلى الرغم من حجمها الكبير إلا أنها كانت تتسع للقليل من الميغابايتات ، ولم تكن تعرف في ذلك الوقت بالإنجليزية Hard disk بل كانت تعرف بـ Fixed disks أو Winchesters ، وجاءت التسمية Hard Disk بعد ذلك لكي يتم التفرقة بينها وبين الأقراص المرنة .

- البنية الرئيسية للقرص الصلب :

يتكون القرص الصلب أو الهارد ديسك من أربع أجزاء رئيسية : الأقراص الدائرية ، محور دوران ، رؤوس القراءة و الكتابة ، مجموعة من الدوائر الإلكترونية .

1 - القرص الصلب HDD : اختصار لجملة Hard Disk Drive 

مدونة التكنولوجيا الان

مدونة التكنولوجيا الان

- السرعة : يحتوي القرص الصلب ( HDD ) على زمن انتقال ووصول أطول ، وأوقات قراءة و كتابة أطول ، ويدعم عددًا أقل من عمليات الإدخال والإخراج ( عمليات إخراج الإدخال في الثانية ) مقارنةً بقرص SSD ) ، وبالتالي سرعة إقلاع الجهاز تكون بطيئة نوعاً ما في الحواسيب التي تتضمن أقراص صلبة من نوع ( HDD ) .
- استهلاك الطاقة : تستخدم المزيد من الكهرباء لتدوير الأطباق وتوليد الحرارة والموجات الكهربائية .
- إلغاء التجزئة : أداء أقراص ( HDD ) يزداد سوءا بسبب التجزئة . لذلك يجب أن يتم إلغاء تجزئتها بشكل دوري .
- المكوّنات : يحتوي قرص HDD ) على أجزاء متحركة - محور دوران يحركه المحرك ويحمل قرصًا دائريًا مسطحًا واحدًا أو أكثر يسمى ( الأطباق ) مغطى بطبقة رقيقة من المواد المغناطيسية . يتم وضع رؤوس القراءة والكتابة أعلى الأقراص ؛ كل هذا مغلف في صندوق معدني .
- الوزن : أقراص ( HDD ) أثقل من أقراص ( SSD ) .
- التعامل مع الاهتزاز : الأجزاء المتحركة لأقراص ( HDD ) تجعلها عرضة للأعطال والأضرار بسبب الاهتزاز .
- الضوضاء : أقراص ( HDD ) تصدر القليل من الضوضاء لأنّها تحتوي على أجزاء ميكانيكية حركية ، فأحيانا تستطيع سماعها حتى مع إبتعادك عن الحاسوب .
- السعر : سعر منخفض غالباً ومساحة عالية .

2 - وسيط التخزين ذو الحالة الثابتة SSD : اختصار لجملة Solid State Drive

SSD

مدونة التكنولوجيا الان

- السرعة : لديه زمن انتقال ووصول أقل من قرص ( HDD، قراءة و كتابة أسرع ، ويدعم المزيد من IOPs (عمليات إخراج الإدخال في الثانية ) مقارنة بقرص ( HDD ) ، بالإضافة إلى سرعة هائلة في إقلاع الجهاز .
- استهلاك الطاقة : نظرًا لعدم الحاجة إلى الدوران في هذا النوع من الأقراص فإنها تستخدم طاقة أقل ولا تولّد حرارة أو ضوضاء .
- إلغاء التجزئة : لا يتأثر أداء محرك SSD ) بعملية التجزئة . لذلك عملية إلغاء التجزئة ليست ضرورية .
- المكوّنات : قرص SSD ) لا يوجد لديه أجزاء متحركة فهو في الأساس شريحة الذاكرة . إنه عبارة عن دوائر مترابطة ومتكاملة ( ICs ) مع موصل واجهة . هناك ثلاثة مكونات أساسية له : جهاز التحكم والمراقب والمكثف .
- الوزن : أقراص ( SSD ) أخف من أقراص ( HDD لأنها لا تحتوي على الأقراص الدوارة والمغزل والمحرك .
- التعامل مع الاهتزاز : يمكن لأقراص ( SSD ) أن تصمد أمام الاهتزاز حتى 2000 هرتز ، وهو أكثر بكثير من الأقراص الصلبة .
- الضوضاء : في الـ ( SSD ) لا توجد ضوضاء بتاتا لأنها لا تحتوي على أي عنصر كيكانيكي متحرك .
- السعر : سعر مرتفع بالمقارنة مع المساحة المحدودة .

THE TECHNOLOGY NOW
مدونة التكنولوجيا الان
SSD HDD

خلاصة :

نستنتج في الأخير أنّ لكلا القرصان HDD و SSD مميزات وعيوب .
الفرق بين الأقراص الصلبة ( HDD ) والأقراص الصلبة الثابتة ( SSD ) هو في التكنولوجيا المستخدمة لتخزين واسترجاع البيانات، فمحركات الأقراص الصلبة ( HDD ) أرخص من الثابتة وتمكّنك من الحصول على المزيد من مساحة التخزين ، وعلى الرغم من ذلك فإن الأقراص الصلبة الثابتة ( SSD ) تكون أسرع وأخف وزنا وأكثر متانة وتستخدم طاقة أقل .

شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بث مباشر

البث المباشر من تقديم أحمد عبد العالي في مجال التكنولوجيا و التقنية

730

بتوقيت غرينيتش

2230

بتوقيت مكة المكرمة

موقع التكنولوجيا الآن : شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو  | The Technology Now
موقع التكنولوجيا الآن - The Technology Now يعتبر صرح وفضاء خاص بعشّاق ومتابعي المعلوماتية والتقنية في العالم العربي والإسلامي بالخصوص ، يهتمّ بجديد التكنولوجيا الحيوية وعمل شروحات خاصة بمشاكل الحاسب والشبكات ، تمّ تأسيسه في جانفي 2016 من قبل أحمد عبد العالي ، وحائز على المرتبة الثالثة في فئة Actu / Info في مسابقة الجزائر ويب أواردس 2016 .
جميع الحقوق محفوظة ل The Technology Now - التكنولوجيا الآن