جاري تحميل ... The Technology Now - مدونة التكنولوجيا الآن

إعلان الرئيسية

جديد الأخبار :

facebook reels

طرحت فيسبوك نسختها الخاصة التي قد تنافس منصّة تيك توك في الولايات المتحدة وأكثر من 50 دولة أخرى عبر العالم يوم الأربعاء ، حيث ضم خدمة فيديو قصيرة جديدة تسمى ريلز Reels كميزة مدمجة في تطبيق انستغرام ( Instagram ) الشهير .

استحوذت الميزة على الفور على اعجاب العديد من المشاهير ، بعد حملة دعائية واسعة من فيسبوك لجذب المواهب الإبداعية قبل طرحها ، حيث نشرت الممثلة جيسيكا ألبا مقطع فيديو مع عائلتها للترويج لأقنعة شركة Honest Company ، في حين عرضت الفنانة الكوميدية Mindy Kaling روتين " التمارين " المحبط بشكل متعمّد .

يأتي ظهور ميزة ريلز Reels لأول مرة بعد أيام من اعتراف شركة مايكروسوفت إنها تجري محادثات جديّة للاستحواذ على منصة تيك توك ( فرع أمريكا ) من شركة بايت دانس ( ByteDance ) الصينية ، وقالت مصادر مطّلعة إن بايت دانس ( ByteDance ) وافقت على بيع جزء من تيك توك تحت ضغط من البيت الأبيض ، الذي هدد بحظره ومجموعة التطبيقات الأخرى المملوكة للصين بسبب مخاوف تتعلق بأمنها القومي .

تؤدي هذه الخطوة إلى تصعيد المعركة بين فيسبوك و تيك توك ، حيث يعتبر كل منهما الآخر تهديدًا ، فكلاهما كانا حريصين على جذب المراهقين الأمريكيين الذين توافد الكثير منهم إلى تيك توك في العامين الماضيين .

تم اختبار خدمة ريلز Reels لأول مرة في البرازيل في عام 2018 ، ثم في وقت تلتها فرنسا وألمانيا والهند ، هذه الأخيرة كانت أكبر سوق لتيك توك حتى حظرتها الحكومة الهندية الشهر الماضي بعد اشتباك حدودي مع الصين ، بعدها جربت فيسبوك أيضًا تطبيقًا مستقلًا يسمى Lasso والذي لم يكتسب الكثير من الإعجاب .

Reels instagram

على غرار تيك توك ، يمكن لمستخدمي ريلز Reels تسجيل مقاطع فيديو رأسية قصيرة مناسبة للجوّال ، ثم إضافة تأثيرات خاصة وموسيقى تصويرية يتم سحبها من مكتبة الموسيقى .

أدت أوجه التشابه هذه إلى تصريح الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك السيد Kevin Mayer ليطلق على ميزة ريلز Reels أنّها " منتجًا مقلدًا " يمكن أن يرتكز على قاعدة المستخدمين الهائلة الموجودة في انستغرام بعد فشل المقلد الآخر Lasso بسرعة .

واجهت فيسبوك اتهامات مماثلة في جلسة استماع في الكونغرس بشأن إساءة استخدام شركات التكنولوجيا الأمريكية لقوة السوق الأسبوع الماضي ، حيث اقترح المشرعون أن الشركة قامت بنسخ منافسين مثل سنابشات ( Snapchat ) لأسباب مناهضة للمنافسة .

اعترف فيشال شاه Vishal Shah ) نائب رئيس المنتجات في إنستغرام بأوجه التشابه في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين يوم الثلاثاء وقال إن " الإلهام للمنتجات يأتي من كل مكان " بما في ذلك فرق فيسبوك و " النظام البيئي على نطاق أوسع " .

لا يخطط انستغرام حتى الآن لتقديم إعلانات أو طرق أخرى للمستخدمين لكسب المال من خلال ميزة ريلز Reels ، على الرغم من أنه قام بتجنيد نجوم شبان على الإنترنت مثل الراقصة Merrick Hanna والموسيقي Tiagz الذي وقع مؤخرًا بواسطة Sony ATV بعد صعوده إلى الشهرة عبر خدمة TikTok memes لاختبار المنتج قبل الإطلاق .

وقال جو غاليسJoe Gagliese ) الرئيس التنفيذي لوكالة التسويق المؤثرة Viral Nation إن ميزة ريلز Reels على استعداد لمحاكاة نجاح انستغرام مع الستوري ( Stories ) ، وهي خدمة تم تصميمها على غرار العرض الأساسي لسنابشات ، وقال : " إنهم يشكلون تهديدًا هائلاً على تيك توك " .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق