جاري تحميل ... The Technology Now - مدونة التكنولوجيا الآن

إعلان الرئيسية

جديد الأخبار :

انستغرام

سواء على منصّة فيسبوك أو انستغرام ، من الممكن طلب نسخة من جميع البيانات التي جمعتها المنصة ، ويتضمن ذلك الصور المنشورة والرسائل الخاصة على المنصة ، عندما استخدم باحث الأمن السيبراني Saugat Pokharel هذه الميزة على انستغرام وجد أن ملفه يحتوي على صور وبيانات أخرى كان قد حذفها قبل عام ، ومع ذلك يؤكد انستغرام أن المنشورات المخفية ثم المحذوفة من نظامها الأساسي لا يتم الاحتفاظ بها على خوادمها .

في أكتوبر الماضي عندما أبلغ الباحث منصة انستغرام عن اكتشافه هذا الأمر ، أكدت له الشبكة الاجتماعية أنه سيتم إصلاحه ، تم تصحيح المشكلة في وقت سابق من هذا الشهر بعدما قاربت العام من اكتشافها ، عرض انستغرام على الباحث 6000 دولار كمكافأة نتيجة إخطاره بالخطأ .

بدون الوظيفة التي تسمح للمستخدم بتنزيل جميع بياناته ، ربما لم يتم اكتشاف الخطأ أو الكشف عنه لعامة الناس ، تم تقديم هذه الأداة في عام 2018 على فيسبوك و انستغرام ، بحيث تتوافق الشبكتان الاجتماعيتان مع لوائح الاتحاد الأوروبي المتعلقة بسرية البيانات الشخصية ، تتطلب اللائحة العامة لحماية البيانات ( GDPR ) أن يكون مواطني الاتحاد الأوروبي قادرين على الوصول والحصول على نسخة من بياناتهم .

أخبر متحدث باسم الشبكة الاجتماعية أنه لم يتم الكشف عن أي دليل على إساءة الاستخدام وتم حل المشكلة منذ ذلك الحين ، من غير الواضح ما إذا كانت المشكلة المعنية هي بالفعل خطأ في التطبيق أو ما إذا كان انستغرام يستخدم ممارسات مشكوك فيها .

سواء كان ذلك على فيسبوك أو انستغرام ، يظل المستخدمون أصحاب المحتوى الخاص بهم عندما يحذفون الصور أو المحادثات يكون لديهم كل الحق في توقع اختفاء تلك البيانات دون مساومة ، في الواقع حذف صورة أو رسالة ليس فعالًا تمامًا كما يعتقد البعض .

إذا لم تعد الصور والرسائل تظهر للمستخدم فإنّ كلتا الشبكتين الاجتماعيتين تحتفظان بالبيانات المحذوفة لمدة 90 يومًا على خوادمهما ، ومع ذلك اكتشف العديد من الباحثين في مجال الأمن السيبراني عيوبًا خلال فترة الإزالة هذه ، فعلى تويتر مثلاً تم الاحتفاظ بالرسائل المباشرة لسنوات على خوادم الشبكة الاجتماعية بعد حذفها !
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق