وصف المدون

إعلان الرئيسية

جديد الأخبار :

Facebook is planning to rebrand the company with a new name

وفقاً لمصدر مطّلع فإنّ شركة فيسبوك تخطّط لتغيير اسمها الأسبوع المقبل ليعكس تركيزها على بناء عالم افتراضي متكامل قائم على تقنية ثلاثية الأبعاد تعرف باسم ميتافيرس Metaverse .

يخطط الرئيس التنفيذي لفيسبوك السيد مارك زوكربيرغ للحديث عن تغيير الاسم في مؤتمر الشركة السنوي كونيكت ( Connect ) في 28 أكتوبر الجاري ، ولكن حسب بعض المصادر فإنه يمكن أن يتم الكشف عنه قبل الموعد المذكور آنفاً ، حيث يهدف هذا التغيير المزمع إجراؤه إلى طموح عملاق التكنولوجيا في أن يكون أكثر من مجرّد وسيلة تواصل اجتماعي ، ومن المحتمل أن يضع تغيير العلامة التجارية تطبيق فيسبوك الأزرق كواحد من العديد من المنتجات التابعة لشركة أم تشرف على مجموعات مثل Instagram و WhatsApp و Oculus والمزيد .

لدى فيسبوك أكثر من 10000 موظف يقومون ببناء أجهزة للمستهلكين مثل نظارات الواقع المعزز التي يعتقد زوكربيرغ أنها ستكون في نهاية المطاف موجودة في كل مكان مثل الهواتف الذكية ، وفي حديث لأحد المسؤولين في الشركة لموقع The Verge الأمريكي أنه قال : على مدار السنوات العديدة القادمة سننتقل بشكل فعال من أشخاص يرون أننا في الأساس شركة وسائط اجتماعية إلى شركة ميتافيرس " .

يمكن أن تعمل إعادة تسمية العلامة التجارية لفيسبوك أيضًا على فصل العمل المستقبلي الذي يركز عليه زوكربيرغ عن التحقيق المكثف الذي تخضع له الشركة حاليًا بسبب الطريقة التي تعمل بها منصته الاجتماعية في الوقت الراهن ، حيث قامت موظفة سابقة تدعى فرانسيس هاوجين بالتبليغ عن مخالفات الشركة ، كما قامت مؤخرًا بتسريب مجموعة من الوثائق الداخلية المؤذية لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية وأدلت بشهادتها أمام الكونغرس الأمريكي ، في الوقت الذي يحاول فيه منظمو مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة وأماكن أخرى تفكيك الشركة ، الأمر الذي تسبب في تراجع ثقة الجمهور بعملاق التكنولوجيا .

فيسبوك ليس أول شركة تقنية معروفة تغير اسمها مع توسع طموحاتها ، ففي عام 2015 أعادت غوغل تنظيم نفسها بالكامل في إطار شركة قابضة تدعى ألفابيت Alphabet ، وذلك للإشارة إلى أنها لم تعد مجرد محرك بحث فقط ، ولكنها مجموعة مختلفة المجالات تضم شركات تصنيع السيارات بدون سائق وتقنيات صحية مختلفة ، كما غيرت سنابشات أيضا علامتها التجارية إلى Snap Inc. في عام 2016 ، وهو نفس العام الذي بدأت فيه تسمية نفسها بـ " شركة الكاميرات " وطرحت أول زوج لها من نظارات الكاميرا Spectacles .

الجدير بالذكرأن إسم شركة فيسبوك الجديد هو سر يخضع لتكتيم كبير داخل جدرانها وغير معروف على نطاق واسع ، حتى بين قيادتها العليا ، حيث يمكن أن يكون للاسم المحتمل علاقة بـ Horizon ، وهو اسم إصدار VR الذي لم يتم طرحه بعد من Facebook Meet Roblox الذي طورته الشركة على مدار السنوات القليلة الماضية ، فقد تم تعديل اسم هذا التطبيق مؤخرًا إلى Horizon Worlds بعد فترة وجيزة من قيام فيسبوك بعرض نسخة للتعاون في مكان العمل تسمى Horizon Workrooms .

بصرف النظر عن تعليقات زوكربيرغ فإنّ شركة فيسبوك تعمل بثبات على وضع الأساس لتركيز أكبر على الجيل التالي من التكنولوجيا ، ففي الصيف الماضي شكلت الشركة فريقًا متخصصًا في Metaverse ، وفي الآونة الأخيرة أعلنت عن ترقية أندرو بوسورث ( رئيس قسم الـ AR و VR ) إلى منصب كبير مسؤولي التكنولوجيا ، وقبل يومين فقط أعلن فيسبوك عن خطط لتوظيف 10000 موظف إضافي للعمل في مشروع Metaverse في أوروبا .

قال زوكربيرغ لموقع The Vergeإنّ Metaverse سيكون مشروعاً كبيرًا ، وأعتقد أن هذا سيكون جزءًا كبيرًا من الفصل التالي للطريقة التي تتطور بها الإنترنت عبر الهاتف المحمول ، وأعتقد أنه سيكون الفصل الكبير التالي لشركتنا أيضًا هو بذل جهود مضاعفة في هذا المجال " .

الأمر الذي يعقد الأمور هو أنه بينما كان فيسبوك يروج بشدة لفكرة Metaverse في الأسابيع الأخيرة ، فإن هذا المصطلح لازال غير مفهوم على نطاق واسع ، فقد تمت صياغة المصطلح في الأصل من قبل روائي الخيال العلمي نيل ستيفنسون لوصف عالم افتراضي يهرب الناس إليه من عالم واقعي بائس ، والآن يتم تبني هذا المفهوم من قبل واحدة من أكبر الشركات في العالم وأكثرها إثارة للجدل - وسيتعين عليها أن تشرح لماذا يستحق العالم الافتراضي الخاص بها الغوص فيه .
التصنيفات:
تعديل المشاركة
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button