اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

الأحد، 22 أبريل 2018

5 أسباب تجعلك تستبدل متصفح غوغل كروم بموزيلا فايرفوكس

التكنولوجيا الآن

لقد طال وقت تربّع متصفح غوغل كروم حقاً على عرش المتصفحات العالمية ، لكن تلك الأيّام لم تعد لترى وجودها الآن ، فقد تم إغلاق هذه الفجوة بينه وبين بقية المتصفحات ، وقد يتساءل الكثير أن Chrome كان " الأفضل " ، لماذا لم يعد كذلك الآن ؟

وفقًا للحصة السوقية للمتصفحات ، يعد متصفج موزيلا فايرفوكس Firefox أكبر منافس لغوغل كروم Chrome إذا تجاهلنا متصفّح Internet Explorer ( الذي يُستخدم بشكل أساسي في بيئات العمل دون قصد ) . وعلى مدار العام الماضي ارتفع استخدام Firefox قليلاً من 7.7 % في أوت 2016 إلى 12.0 % في ماي 2017 .

ووفقًا لمايكروسوفت ، أظهرت البيانات التي تم جمعها من ملايين مستخدمي Windows 10 أن فايرفوكس يستخدم طاقة تقل بنسبة 31 % تقريبًا عن استخدام Chrome في العالم الحقيقي . إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول فهذا يعني أن هناك جلسات أطول بكثير بين الحاجة إلى إعادة الشحن .

1 - فايرفوكس أفضل من ناحية استهلاك البطارية :

يقول الكثير من الناس أن غوغل كروم Chrome أسرع من متصفح موزيلا Firefox - وهذا صحيح في الواقع . ولكن السبب الرئيسي وراء ذلك هو أن Chrome يستخدم معالجات أقوى و أكثر من Firefox . مع زيادة استخدام وحدة المعالجة المركزية ، تأتي المعالجة بشكل أسرع وأداء أكثر سلاسة . المفاضلة هي استنزاف البطارية ، ولكي نكون صادقين فايرفوكس ليس أبطأ بكثير من غوغل كروم .

مدونة التكنولوجيا الآن

2 - فايرفوكس هو أفضل لمستخدمي علامة التبويب الثقيلة :

كيف يقارن فايرفوكس و كروم من حيث استخدام ذاكرة الوصول العشوائي ؟ لاختبار ذلك قمت بتشغيل كلا المتصفحين ( كل واحد بشكل منفصل دون تشغيل تطبيقات أخرى ) تحت أربع حالات اختبار : علامة تبويب واحدة وخمس علامات تبويب و 10 علامات تبويب و 15 علامة تبويب . كل واحد من تلك علامات التبويب تشير إلى الصفحة الرئيسية MakeUseOf للتناسق .

مدونة التكنولوجيا الآن

هنالك شيئان واضحان على الفور :
- أولاً : يستخدم Chrome فعليًا ذاكرة وصول عشوائي أقل من فايرفوكس عندما لا يكون لديك العديد من علامات التبويب المفتوحة. - ثانيًا : يتفوق Firefox بشكل أفضل من Chrome عندما تصل إلى حوالي ثماني علامات تبويب أو نحو ذلك. إذا كنت مستخدمًا متميزًا من أمثالي ، وكان لديك ما يزيد عن 20 علامة تبويب مفتوحة بشكل منتظم ، يفوز فايرفوكس بسهولة .

3 - فايرفوكس يعرف أنها مجرد متصفح :

 قبل بضعة أشهر ، قرأت مشاركة مهمة من أحد المتحمسين لوقت طويل من Chrome والذي انتهى به الأمر إلى رمي المنشفة والتحول إلى Firefox . كان لديه الكثير ليقوله ، ولكن هذه النقطة بالذات تمسك بها : لم يكن Chrome اليوم هو الوحش السريع الذي كان عليه في عام 2011 م . اليوم يعد Chrome نوعًا من النظام الأساسي للتطبيق غريب الأطوار الذي يصادف أن يكون متصفحًا أيضًا. 
- هذا يلخص جزءًا كبيرًا من سبب فقداني حبّ Chrome . ما اعتاد أن يكون متصفّح ويب خفيف الوزن وسريع ومتدني إلى حدٍّ كبير تطور الآن إلى وحش معقد لم يعد يتذكر ما جعله محبوبًا في المقام الأول . 
- يمكن توجيه الكثير من اللوم لرغبة Google في تحويل Chrome إلى نظام تشغيل Chrome . من جانب آخر لا يزال فايرفوكس مجرد متصفح فقط . وقد يقول البعض إن فايرفوكس منتفخ جدًا لمصلحته الخاصة ، ولكن على الأقل لا يحاول فايرفوكس أن يكون شيئًا ليس كذلك . 

4 - فايرفوكس يدعم ملحقات Chrome :

بدءًا من نسخة Firefox 48 ، أعلنت Mozilla دعمًا ثابتًا لـ WebExtensions. WebExtensions عبارة عن واجهة برمجة تطبيقات متعددة المتصفحات تتيح للمطورين إنشاء الإضافات مرة واحدة وجعلهم يعملون في متصفحات متعددة . باستخدام WebExtensions يمكن لـ Firefox تثبيت إضافات Chrome .

THE TECHNOLOGY NOW

كل ما عليك فعله هو تثبيت Chrome Store Foxified . بعد ذلك يمكنك زيارة أي إضافة Chrome في متجر Chrome الإلكتروني وسيصبح الزر " إضافة إلى Chrome " في الجزء العلوي الأيسر هو زر " إضافة إلى فايرفوكس " . لاحظ أن دعم WebExtensions رغم ثباته لا يزال قيد التقدم . في الوقت الحالي لا تعمل جميع إضافات Chrome ، على الرغم من أن العديد منها يعمل . الدعم الكامل متوقع من خلال إصدار نسخة Firefox 57 .

5 - فايرفوكس يسمح المزيد من التخصيص :

درجة التخصيص هي أكبر فرق بين Firefox و Chrome . يبدو أيّ متصفح Chrome متطابقًا تقريبًا ، حتى عبر أنظمة التشغيل والأجهزة. بخلاف إخفاء بعض أشرطة الأدوات أو إزالة بعض الرموز المجاورة لشريط العناوين ، فإن أكثر ما يمكنك فعله هو إخفاء شريط العنوان وعلامات التبويب .

مدونة التكنولوجيا الآن

يمكن لفايرفوكس القيام بالمزيد . بالإضافة إلى تحريك الأشياء وتجميل المظهر العام ، يمكنك تثبيت Complete Themes لتغيير مظهر المتصفح تمامًا . كما يمكنك أيضًا محاكاة شكل وأسلوب متصفحات أخرى باستخدام FXChrome و FXOpera و MX4 .

شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :
بث مباشر

البث المباشر من تقديم أحمد عبد العالي في مجال التكنولوجيا و التقنية

730

بتوقيت غرينيتش

2230

بتوقيت مكة المكرمة

موقع التكنولوجيا الآن : شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو  | The Technology Now
موقع التكنولوجيا الآن - The Technology Now يعتبر صرح وفضاء خاص بعشّاق ومتابعي المعلوماتية والتقنية في العالم العربي والإسلامي بالخصوص ، يهتمّ بجديد التكنولوجيا الحيوية وعمل شروحات خاصة بمشاكل الحاسب والشبكات ، تمّ تأسيسه في جانفي 2016 من قبل أحمد عبد العالي ، وحائز على المرتبة الثالثة في فئة Actu / Info في مسابقة الجزائر ويب أواردس 2016 .
جميع الحقوق محفوظة ل The Technology Now - التكنولوجيا الآن