جاري تحميل ... The Technology Now - مدونة التكنولوجيا الآن

إعلان الرئيسية

جديد الأخبار :

مدونة التكنولوجيا الآن

تقول شركة فيسبوك أنها اكتشفت عيبًا جديدًا في الخصوصية على نظامه الأساسي يتيح لبعض مطوري التطبيقات الوصول إلى البيانات في المجموعات التي لا ينبغي أن يتمتعوا بصلاحياتها .

هذا وقد حدّدت الشركة مقدار المعلومات التي يمكن لمطوري التطبيقات جمعها من المجموعات في أعقاب فضيحة بيانات Cambridge Analytica ، لكنها قالت إن حوالي 100 مطور قد احتفظوا ببيانات أعضاء بعض المجموعات ، مثل أسماء الأشخاص والصور وغيرها .

ولحدّ الآن لم تذكر فيسبوك عدد الأعضاء الذين تأثروا بهذه الثغرة ، في انتظار المزيد من التحقيقات ، والجدير بالذكر أنّ موقع فيسبوك يوفّر واجهة برمجة التطبيقات (API) التي تتيح لمطوري التطبيقات ربط برمجياتهم الخاصة بـ Facebook .

في عام 2018 اتضّح للعالم حجم الفضيحة التي وقعت فيها الشركة ، فقد حصدت شركة Cambridge Analytica البيانات الشخصية لملايين الأشخاص من خلال إنشاء مسابقة شخصية على Facebook واستخدم البيانات لاستهداف الإعلانات السياسية .

وفي شهر أكتوبر وافقت Facebook على دفع غرامة مالية قدرها 500000 جنيه إسترليني فرضتها هيئة مراقبة حماية البيانات في المملكة المتحدة جرّاء هذه الفضيحة .

وبعد توالي الكوارث على الشركة فقد فرضت Facebook قيودًا على الوصول إلى العديد من واجهات برمجة التطبيقات ، بما في ذلك تلك التي تسمح لمطوري التطبيقات بالاتصال بالمجموعات على الشبكة الاجتماعية .

الوصول إلى المجموعات يعني بالضرورة أخذ الإذن قصد السماح بالدخول إلى اسم المجموعة وعدد الأعضاء ومحتوى المنشورات . ومع ذلك لا يمكنهم الوصول إلى أسماء الأعضاء والصور إلا إذا اشتركوا في المجموعة .

لكن يوم أمس الثلاثاء كشفت الشركة أن حوالي 100 "شريك" قد وصلوا بالفعل إلى بيانات بعض المجموعات . وقالت إن 11 مطورًا على الأقل قد وصلوا إلى المعلومات المقيدة في آخر 60 يومًا.

ونشرت فيسبوك في بيان لها : " على الرغم من أننا لم نر أي دليل على هذه الحادثة ، إلا أننا سنطلب منهم حذف أي بيانات أعضاء قد يحتفظون بها ، وسنجري عمليات تدقيق للتأكد من حذفها " .

- مواضيع ذات صلة :

بيانات 50 مليون مستخدم للفايسبوك محلّ تحقيق !!

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق