اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

الأربعاء، 6 نوفمبر 2019

فيسبوك تكشف عن ثغرة في خصوصية المجموعات

مدونة التكنولوجيا الآن

تقول شركة فيسبوك أنها اكتشفت عيبًا جديدًا في الخصوصية على نظامه الأساسي يتيح لبعض مطوري التطبيقات الوصول إلى البيانات في المجموعات التي لا ينبغي أن يتمتعوا بصلاحياتها .

هذا وقد حدّدت الشركة مقدار المعلومات التي يمكن لمطوري التطبيقات جمعها من المجموعات في أعقاب فضيحة بيانات Cambridge Analytica ، لكنها قالت إن حوالي 100 مطور قد احتفظوا ببيانات أعضاء بعض المجموعات ، مثل أسماء الأشخاص والصور وغيرها .

ولحدّ الآن لم تذكر فيسبوك عدد الأعضاء الذين تأثروا بهذه الثغرة ، في انتظار المزيد من التحقيقات ، والجدير بالذكر أنّ موقع فيسبوك يوفّر واجهة برمجة التطبيقات (API) التي تتيح لمطوري التطبيقات ربط برمجياتهم الخاصة بـ Facebook .

في عام 2018 اتضّح للعالم حجم الفضيحة التي وقعت فيها الشركة ، فقد حصدت شركة Cambridge Analytica البيانات الشخصية لملايين الأشخاص من خلال إنشاء مسابقة شخصية على Facebook واستخدم البيانات لاستهداف الإعلانات السياسية .

وفي شهر أكتوبر وافقت Facebook على دفع غرامة مالية قدرها 500000 جنيه إسترليني فرضتها هيئة مراقبة حماية البيانات في المملكة المتحدة جرّاء هذه الفضيحة .

وبعد توالي الكوارث على الشركة فقد فرضت Facebook قيودًا على الوصول إلى العديد من واجهات برمجة التطبيقات ، بما في ذلك تلك التي تسمح لمطوري التطبيقات بالاتصال بالمجموعات على الشبكة الاجتماعية .

الوصول إلى المجموعات يعني بالضرورة أخذ الإذن قصد السماح بالدخول إلى اسم المجموعة وعدد الأعضاء ومحتوى المنشورات . ومع ذلك لا يمكنهم الوصول إلى أسماء الأعضاء والصور إلا إذا اشتركوا في المجموعة .

لكن يوم أمس الثلاثاء كشفت الشركة أن حوالي 100 "شريك" قد وصلوا بالفعل إلى بيانات بعض المجموعات . وقالت إن 11 مطورًا على الأقل قد وصلوا إلى المعلومات المقيدة في آخر 60 يومًا.

ونشرت فيسبوك في بيان لها : " على الرغم من أننا لم نر أي دليل على هذه الحادثة ، إلا أننا سنطلب منهم حذف أي بيانات أعضاء قد يحتفظون بها ، وسنجري عمليات تدقيق للتأكد من حذفها " .

- مواضيع ذات صلة :

بيانات 50 مليون مستخدم للفايسبوك محلّ تحقيق !!

شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بث مباشر

البث المباشر من تقديم أحمد عبد العالي في مجال التكنولوجيا و التقنية

730

بتوقيت غرينيتش

2230

بتوقيت مكة المكرمة

موقع التكنولوجيا الآن : شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو  | The Technology Now
موقع التكنولوجيا الآن - The Technology Now يعتبر صرح وفضاء خاص بعشّاق ومتابعي المعلوماتية والتقنية في العالم العربي والإسلامي بالخصوص ، يهتمّ بجديد التكنولوجيا الحيوية وعمل شروحات خاصة بمشاكل الحاسب والشبكات ، تمّ تأسيسه في جانفي 2016 من قبل أحمد عبد العالي ، وحائز على المرتبة الثالثة في فئة Actu / Info في مسابقة الجزائر ويب أواردس 2016 .
جميع الحقوق محفوظة ل The Technology Now - التكنولوجيا الآن